فنيدق والتاريخ

أصل التسمية

أرجح الظن أن كلمة فنيدق هي تصغير لكلمة فندق (نزل) وقد أطلق عليها هذا الإسم لكونها محطة لعبور القوافل ونقطة وصل بين طرابلس والبقاع ، وهذه التسمية تعود الى اللغة الإغريقية ، واشتقت من اللغة العربية كلمة فندق ، وتتميز هذه البلدة بموقع جبال القموعة الحرجية الكثيفة، وغابة العزر النادرة في العالم ومغارة نبع فنيدق . أما من ناحية الآثار التاريخية القديمة ففي البلدة نواويس محفورة في الصخر ، تحمل نقوشا رومانية الى جانب بناء قديم يعرف اليوم بقلعة عارومة .

معطيات جغرافية

فنيدق بلدة عكارية تقع في الشمال الشرقي من مدينة طرابلس وتبعد عنها حوالي 45 كلم ، وعن العاصمة بيروت 120 كلم،وعن حلبا مركز القضاء حوالي 25 كلم.
ويصلها الزائر عبر أوتوستراد ببنين وعبر طريق برقايل فنيدق ، وعبر طريق الجومة تاشع – فنيدق وعبر طريق القبيات الشمبوق – القموعة وعبر طريق عكار العتيقة القموعة , وعبر طريق حلبا رحبة الصدقة.
تقوم فنيدق على أرض تبدأ مرتفعة من جهة الشرق وتنتهي منخفضة من جهة الغرب ويبلغ ارتفاع وسط البلدة عن سطح البحر حوالي 1200م ويصل في منطقة القموعة الى 1650م وينتهي بأعلى قمة في عكار قمة جبل عارومة ويصل الى 2250م تقريباً.
مما يكسبها مناخاً معتدلاً صيفاً وشتاءً مثلجاً قارس البرودة . تبلغ مساحة القرية حوالي 3300هكتار حسب مصدر وزارة الزراعة أما المساحة السكنية فتبلغ حوالي 10 كلم ويحدها
من الشرق : بيت جعفر – الهرمل .
من الغرب : مشمش – القرنة – رحبة .
من الشمال : عكار العتيقة – رحبة – تاشع – ممنع .
من الجنوب : مشمش
تتألف القرية من حوالي 3000 وحدة سكنية أو ما يزيد تتجمع بمعظمها عن يمين ويسار الطريق العام فتبدو للزائر قلعة حجرية ويتفرع من القرية عدّة أحياء سكنية عشوائية تفتقد التنظيم المدني وهي منتشرة على أطراف تتصل هذه الأحياء بالقرية الأم عبر طرقات ضيقة شبه معبّدة .
الأحياء السكنية في البلدة : الحرف – الدورة – الغربية – الدقارين – المزرعة – القبع – التل – القبة – حرف الأبيض – الغابة – النصوب – حرف الشيح خليل – عين ابو حسن - - حي الحقل – عين الطاسية –حارة الضليل – البحصاصة – الظهر – حي المدارس –السهم –الجسر.
أول عائلة سكنت البلدة هي عائلة زكريا ثم توالت عائلات عديدة هي : زهرمان – الحاج ديب – جود – كنعان – صلاح الدين – السيد – الكك – البعريني ، ويتفرع من هذه العائلات أفخاذ متعددة وبأسماء متنوعة .

المواقع السياحية والأثرية

منطقة القموعة التي تتصل بخراج بلدة فنيدق يوجد فيها آثار رومانية وبيزنطية،ولا زالت الدافن منتشرة في سفح جبل "جرن عيت القاق" المطل على سهلة القموعة .
ومن المواقع الأثرية:
قمة جبل عارومة "يسميه اهل البلدة قلعة عروية" ومن ميزاتها انها تطل على بحيرة حمص ويسودها شجر الأرز.
وكذلك تعتبر منطقة القموعة من أجمل المواقع السياحية في لبنان ,توجد فيها الينابيع العذبة والغابات الجميلة إلا ان إهمال الدولة جعلها منسية من ذاكرة السياح